ديكارلو: وصول مراقبين دوليين إلى ليبيا لمراقبة وقف إطلاق النار

أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، أن المجموعة الأولى من المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة وصلوا إلى ليبيا.

وأوضحت ديكارلو أن المراقبين الدوليين وصلوا إلى ليبيا لدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار بقيادة الليبيين أنفسهم، تلبيةً لطلب السلطات الليبية والتفويض الصادر عن مجلس الأمن الدولي، وفق قولها.

ورأت ديكارلو عند مغادرتها ليبيا عقب مشاركتها في مؤتمر دعم استقرار ليبيا الذي عقد أمس الخميس في طرابلس، أن المؤتمر حقق تقدما، مشددة على ضرورة الحفاظ عليه.

وحثت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، جميع الأطراف الليبية على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر 2021، على النحو الذي دعت إليه خارطة الطريق وقراري مجلس الأمن 2570 و2571.

وأكدت روزماري ديكارلو أن إجراء انتخابات حرة ونزيهة في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية، مجددة تأكيدها مواصلة تقديم المساعدة الفنية لإجراء الانتخابات.

ودعت ديكارلو القادة والمؤسسات الليبية إلى ضمان المشاركة الهادفة للمرأة في العملية الانتخابية، مشيرة إلى ضرورة أن تشغل النساء 30% على الأقل من المقاعد في المجلس التشريعي الجديد.

وأثنت على اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لوحدة هدفها في المسار الأمني، موضحة أن خطة عملهم للانسحاب التدريجي والمتوازن والمتسلسل والمتزامن لجميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، تعدّ إنجازا مهما.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟