زيادة الصادرات التركية إلى ليبيا 58% خلال 2021

أعلن رئيس مجلس العمل التركي الليبي مرتضى كارانفيل، أن صادرات تركيا إلى ليبيا بلغت 826 مليون دولار بزيادة 58% خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2021.

وقال كارانفيل في تصريحاته لوكالة الأناضول، إن الزيادة السريعة في الصادرات التركية إلى ليبيا سُجلت في أبريل الماضي عندما بلغت 263.3 مليون دولار، أي بنسبة 228% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف كارانفيل أن العلاقات الثنائية الإيجابية بين ليبيا وتركيا انعكست انعكاسا واضحا على التجارة، موضحا أن القطاع الخاص التركي متحمس لاستكمال المشاريع المتوقفة في ليبيا والمشاركة في مشاريع جديدة.

ونوه رئيس مجلس العمل الليبي التركي، بإمكانية إدراج مجالات أخرى لاستثمارها بسرعة في ليبيا مثل الطاقة والصناعة والغذاء وإعادة التدوير والمواد الكيميائية، مشيرا إلى أن المقاولين الأتراك عليهم واجبات مهمة من حيث البنية التحتية والبنية الفوقية في ليبيا.

وأكد كارانفيل استمرارهم في مبادرات إنشاء وبناء قاعدة لوجستية دولية في ليبيا، وأنها في مرحلة التقييم المالي الآن، مبينا أن اهتمامهم بمشروع بناء القاعدة اللوجستية يأتي من أجل تحقيق هدفهم التصديري البالغ 10 مليارات دولار.

وأشار إلى إمكانية إيصال المنتجات والصادرات التركية إلى وسط وشرق وغرب إفريقيا عبر ليبيا في غضون أسبوع واحد، مضيفا أن المنتجات المصدرة ستصل إلى حوالي 53 دولة إفريقية، يبلغ عدد سكانها نحو مليار نسمة بسهولة من مركز الخدمات اللوجستية في ليبيا.

وأوضح رئيس مجلس العمل التركي الليبي، أن ليبيا تبعد 3 أيام عن تركيا عن طريق البحر، والمنتجات التي تنتقل من تركيا إليها في 3 أيام ستكون في إفريقيا في اليوم الرابع إن استُخدمت شركة طيران.

وأبرمت الحكومتان الليبية والتركية في منتصف أبريل الماضي، 5 مذكرات تفاهم في مراسم حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة في العاصمة التركية أنقرة.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا