شبهات فساد جديدة تطارد قطاع النفط الليبي

كشفت كتلة التوافق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة النقاب عن شبهات فساد محتملة جديدة في قطاع النفط الليبي، مرتبطة بمفاوضات وصفتها بالسرية تجري حاليًا في تركيا بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركات أجنبية لتطوير عدد من الحقول.

بيان كتلة التوافق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة

وبحسب ما ذكره أعضاء الكتلة في بيان صحفي، فقد تفاجئوا بوجود مفاوضات قائمة الآن بدولة تركيا بموجب إذن جديد للتفاوض صادر عن مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، للتفاوض على استثمار حقل الطهارة NC4. وحقل النظيف 59، حقل سلطان NC129.

وكشف الأعضاء ان مؤسسة النفط تتفاوض على الحقول”مع شركة أركنو التي تأسست حديثاً في 2023، حيث لا يوجد لهذه الشركة سجل خبرة في مجال الاستثمار والتطوير النفطي، كما أن مدير هذه الشركة كان يشغل سابقا منصب مدير إدارة تطوير الحقول بشركة الخليج العربي للنفط المالكة لهذه الحقول، وتم استقطابه لإدارة هذه الشركة الحديثة،” حسب نص البيان.

وطالب أعضاء الكتلة بوقف كافة المفاوضات والتعاقدات الجارية في تركيا أو غيرها، وفتح تحقيق في الفساد المحتمل الذي قد يكلف ليبيا الكثير من ثرواتها، محملين حكومة الوحدة الوطنية والمؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية غياب الشفافية.

ودعا البيان مجلس النواب إلى سن تشريعات جديدة تكفل المزيد من الرقابة والشفافية على القطاع النفطي، في محاولة لسد الثغرات التي سمحت بحدوث الشبهات الأخيرة وما سبقها من حالات مماثلة.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني