نورلاند يؤكد أهمية التوصل إلى اتفاق دستوري بحلول يوليو المقبل

شدّد السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، على أهمية التوصل إلى اتفاق على قاعدة دستورية قابلة للتطبيق، والقوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللازمة بحلول يوليو القادم، حتى تتمكّن مفوضية الانتخابات من الاستعداد لاستحقاقات ديسمبر 2021.

جاء ذلك خلال لقاء نورلاند برئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح الثلاثاء في تونس، وذلك للاطلاع على آخر المستجدات حول التخطيط الجاري للانتخابات المزمع عقدها في 24 ديسمبر 2021.

وناقش الطرفان أهمية تأمين الانتخابات، وإتاحة مساحة للمجتمع المدني للمشاركة في أنشطة توعية الناخبين، وتمكين المرشَّحين من إطلاق حملاتهم الانتخابية بحريّة، وأشاد السفير الأمريكي بعمل السائح وكفاءته طوال السنوات التي شغل فيها منصبه على رأس مفوضية الانتخابات.

وهنّأ نورلاند السائح على الاستعدادات التي جرى استكمالها حتى الآن، وعلى الطريقة التي اتسمت بالكفاءة العالية والاستقلالية والحياد التي نَفّذت بها المفوضية مهامها الفنية استعدادًا لهذا الحدث التاريخي في الحياة السياسية الليبية، وفق ما نشرت السفارة الأمريكية في ليبيا.

وقالت السفارة، إنه من وجهة نظر الولايات المتحدة، إذا كان مجلس النواب غير قادر على التوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه القضايا، فإنّه يتعيّن على منتدى الحوار السياسي الليبي الاضطلاع بدوره، وفقًا لخارطة الطريق حتى يُمكِن إجراء الانتخابات في موعدها المحدّد.

وأكدت السفارة دعم الولايات المتحدة للمشاركة الكاملة لجميع الناخبين المؤهلين رجالا ونساء ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وأعضاء المكونات الثقافية على حد سواء، مثمّنةً شراكَتها مع مفوضية الانتخابات باعتبارها مؤسسة مستقلة وقادرة تستعد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية