شركة “تاتنفت” الروسية تستأنف عملياتها النفطية في ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، استئناف شركة “تاتنفت” الروسية لعملياتها في ليبيا، مشيرة إلى أن الشركة تربطها بالمؤسسة اتفاقية للاستكشاف ومقاسمة الإنتاج.

وأكدت المؤسسة في بيانها الصادر اليوم الجمعة، مباشرة الشركة الروسية استكمالَ حفر البئر التحديدية رقم (ب 2-82) في منطقة الحمادة بحوض غدامس النفطي، موضحة أنها علّقت عملياتها الاستكشافية منذ فبراير 2011.

ونوهت المؤسسة بأن شركة “تاتنفت” الروسية قررت استئناف برنامجها الاستكشافي في ليبيا بعد اجتماعاتٍ عديدةٍ مع مؤسسة النفط خلال المدة الماضية، وزياراتٍ متبادلةٍ بين الطرفين، من بينها زيارة مدير الشركة الروسية التنفيذي إلى مقر المؤسسة في طرابلس مؤخرا.

وأوضحت المؤسسة أن الشركة الروسية استأنفت اليوم الجمعة الحفر في البئر التحديدية (ب 2) الذي توقف العمل فيه منذ فبراير 2011 عند عمق 3900 قدم، مضيفةً أن من المستهدف الاستمرار في الحفر إلى عمق 8700 قدم، متوقعة أن يستغرق الانتهاء منه نحو 45 يوما.

وعبّر رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، عن سعادته باستئناف الشركات العالمية برامجها الاستكشافية من جديد في ليبيا للدفع بعمليات الإنتاج، مؤكدا أن ما تقوم به شركة “تاتنفت” اليوم من استئناف برامجها الاستكشافي في ليبيا دلالة واضحة على تحسن الظروف الأمنية في البلاد.

وقال صنع الله إن ليبيا عادت مجددا لمصافّ الدول المستهدَفة للاستثمار في قطاع النفط والغاز، مضيفا أن الشركة الروسية عاكفة خلال الأيام القليلة القادمة على وضع بعض اكتشافاتها على خط الإنتاج، بعد تقديم خطتها التطويرية والجدوى الاقتصادية حسب ما هو متعارف عليه في اتفاقيات الاستكشاف ومقاسمة الإنتاج (أبسا 4).

وأكد صنع الله جاهزية المؤسسة لتقديم الدعم الكامل لشركات الاستكشاف العاملة في ليبيا، داعيا إياها إلى استئناف نشاطاتها الاستكشافية لتنفيذ ما تبقى من مسوحات “سيزمية” أو حفر آبار استكشافية أو تحديدية، بحسب بيان المؤسسة.

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص