ضمن مخرجات برلين، المنفي يوقع إعلان تعزيز حقوق الإنسان في ليبيا

خاص فواصل

وقع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، على إعلان نوايا لتعزيز حقوق الإنسان في العملية السياسية والمصالحة في ليبيا، مع مجموعة العمل المعنية بالقانون الدولي الإنساني والمصالحة والمنبثقة عن مخرجات برلين بشأن ليبيا.

وجرى التوقيع على الإعلان اليوم الإثنين بطرابلس شارك فيه المجلس الرئاسي مع البعثة الأممية للدعم في ليبيا وممثلين عن الخارجية السويسرية والهولندية، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية في ليبيا، حيث يهدف الإعلان للاستفادة من التجارب الدولية لتحسين حقوق الإنسان وتحقيق المصالحة الوطنية، بناء على تجارب وممارسات في دول مماثلة.

المشاركون في الحدث أكدوا على اهتمامهم بتعزيز تعاونهم في مجال حقوق الإنسان وتطبيق القانون الدولي الإنساني في ليبيا، وأشاروا إلى سعيهم للمشاركة بشكل إيجابي في الاستقرار الإقليمي، مع احترام استقلالية المؤسسات الوطنية، حسب تعبيرهم.

وخرج عن مؤتمر برلين حول ليبيا والذي عقد في يناير 2020، عدد من اللجان والمخرجات أكدت على ضرورة الحل سلمي للأزمة في ليبيا وتحقيق المصالحة الشاملة واحترام حقوق الإنسان، ووقعت على مخرجات برلين أطراف الصراع الليبي آنذاك، برعاية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وقادة القوى الدولية والإقليمية المهتمة بليبيا، بالإضافة إلى ممثلين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، والاتحاد الإفريقي.

 

المصدر: خاص فواصل

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد