عقيلة يؤكد تجميد إيرادات النفط بالمصرف الخارجي، والسفارة الأمريكية تدعم القرار

أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، تجميد إيرادات النفط بمصرف ليبيا الخارجي، إلى حين وضع ضمانات وآلية لاستفادة كل الليبيين من هذا الدخل بما يحقق العدالة والمساواة للجميع.

وقال عقيلة في بيانه اليوم السبت، إن هذا التجميد يأتي حفاظًا على مصلحة الليبيين، ولضمان الاستفادة من ارتفاع سعر النفط في الوقت الحالي، مما يتطلب الاستمرار في ضخ النفط ولضمان انتظام عمل المنشآت الحيوية وحمايتها من العبث والفساد وإهدار المال العام.

وأشارت السفارة إلى أن الاتفاق على آلية لإدارة عائدات النفط بشفافية، أمر ضروري لتحقيق ذلك حسب ما ناقشته الأطراف الليبية في الأول من أبريل في اجتماع مجموعة العمل الاقتصادي المنبثقة عن عملية برلين، مؤكدة أن استعادة إنتاج النفط الليبي أمر مهم للشعب الليبي والاقتصاد العالمي

وأعلنت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا، دعم التجميد المؤقت لعائدات النفط في حساب المؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي، إلى حين التوصل إلى اتفاق بشأن آلية لإدارة الإيرادات، مشددة على ضرورة أن تتضمن الآلية اتفاقًا على النفقات التي تكتسي أولوية وتدابير الشفافية، وخطوات لضمان الرقابة والمساءلة.

وأكدت السفارة استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدة الفنية بناء على طلب الأطراف الليبية للمساعدة في هذه الآلية، مضيفة أن التقدم على صعيد هذه القضايا المهمة سيسهم في خلق بيئة سياسية أكثر استقرارًا بما يساعد في استعادة الزخم نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية كما يطلبها الشعب الليبي.

وأشارت السفارة إلى أن الاتفاق على آلية لإدارة عائدات النفط بشفافية، أمر ضروري لتحقيق ذلك حسب ما ناقشته الأطراف الليبية في الأول من أبريل في اجتماع مجموعة العمل الاقتصادي المنبثقة عن عملية برلين، مؤكدة أن استعادة إنتاج النفط الليبي أمر مهم للشعب الليبي والاقتصاد العالمي.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت منتصف شهر أبريل الماضي، حالة القوة القاهرة على بعض الموانئ والحقول النفطية، بعد قيام مجموعة من المحتجين من المناطق القريبة من المواقع النفطية، بإغلاقها.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية