عكس جيرانها..ليبيا بالكاد أوفت بعقود تصدير الغاز إلى إيطاليا

لم تستطع ليبيا سنة 2022 الاستفادة من فرصة زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا بسبب الانقسام السياسي المستمر في البلاد وأزمة الكهرباء وإغلاق حقول الغاز في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد سبب آخر.

ورغم أن لديها خط أنابيب لنقل الغاز إلى إيطاليا، بالكاد ليبيا قادرة على الوفاء بعقود تصدير الغاز إلى إيطاليا، في حين أن الجزائر ومصر وهي من الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي، لعبت الدور في تلبية بعض الغاز الطبيعي الذي توفره روسيا لأوروبا خاصة بعد تفجير خطي نورد ستريم 1 و 2, وفق وكالة الأناضول.

كان عام 2022 “العام الذهبي” للجزائر. فقد زادت الدولة صادراتها إلى مستويات قياسية حيث وصلت إلى 56 مليار متر مكعب العام الماضي، على الرغم من أنها ليست أكبر دولة عربية تنتج معظم الغاز الطبيعي.

ومصر تضاعفت إيراداتها من الصادرات في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، وارتفعت من تصدير الغاز الطبيعي من حوالي 3.5 مليار دولار في عام 2021 إلى حوالي 8.4 مليار دولار في عام 2022.

واحتلت مصر مكانها في قائمة الدول الموردة للغاز لأوروبا، خاصة ضمن هيئة منتدى غاز شرق المتوسط.

كثفت إدارة القاهرة أنشطتها للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط ​​من خلال التعاون مع الشركات الأجنبية، أعلنت مصر أواخر العام الماضي اكتشاف حقل غاز بحري وصفته بـ “الضخم”. وكتبت وسائل إعلام غربية أن حجم الحقل 3.5 تريليون متر مكعب.

يذكر أن مصر قد أعلنت تعيين الحدود البحرية الغربية مع ليبيا لتوسيع منطقة التنقيب عن الغاز، وردت وزارة الخارجية الليبية أن القرار ينتهك المياه الإقليمية والجرف القاري لليبيا.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟