غيث: ميزانية 2021 جاهزة وننتظر الحكومة الموحدة لإقرارها

كشف عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي ووزير المالية بالحكومة المؤقتة مراجع غيث في تصريح لفواصل، أن اللجنة الفنية لمصرف ليبيا المركزي تعمل على وضع الصياغة النهائية للميزانية الموحدة لعام 2021.

وبيّن غيث أن اللجنة الفنية المالية المشتركة بين حكومتي الوفاق والمؤقتة قاربت على الانتهاء من تجهيز الميزانية الموحدة وتحديد حجم الإنفاق، مبينا الشروع الفعلي في العمل بقرار المصرف المركزي بتسعير الدينار مقابل العملات الأجنبية.

وكشف عضو مجلس إدارة المركزي أنهم ينتظرون تشكيل الحكومة الموحدة المقبلة هذا الأسبوع، تمهيدا لعرض تصور الميزانية عليها فور تسلّم مهامها، مشيرا إلى اتفاقهم في المصرف المركزي على تمويل مرتبات يناير وفبراير إلى حين اعتماد الميزانية الموحدة.

وأن المركزي منح المصارف التجارية قرضا حسنا بقيمة 5 مليارات دينار، وفتح المقاصة الإلكترونية لجميع المصارف التجارية، مشددا على ضرورة التزامها بقبول وتسوية صكوك المقاصة للأفراد وفق الضوابط.

وأضاف عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي أنهم وضعوا آلية تتكون من 7 ضوابط تتعهد فيها المصارف التجارية بإجراء التسويات اللازمة لقيمة القرض الممنوح، وتتولى اللجنة الفنية بالمركزي متابعة أرصدة المصارف والاستعمالات الدقيقة لهذه الأموال.

وكان وزير الخارجية محمد سيالة ووزير المالية فرج أبو مطاري رفقة مديري إدارة الخزانة، وإدارة الميزانية اجتمعوا في يناير المنصرم بمدينة البريقة مع نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري ووزير مالية الحكومة المؤقتة مراجع غيث، للاتفاق على توحيد الميزانية.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟