‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس

وقّعت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الإيطالية، أناماريا بيرنيني، خلال زيارتها لـ ‎#طرابلس، يوم أمس، إعلان نوايا لتعزيز التعاون العلمي مع ليبيا في إطار خطة ماتّي لأجل أفريقيا”.

وأشارت الوزيرة الإيطالية في منشور على منصة (إكس) إلى أن هدفهم من توقيع هذه الاتفاقيات هو تعزيز التعاون وزيادة حركة الطلاب، الباحثين والمعلمين على المستوى الدولي، من خلال برامج تبادل المقاعد الدراسية (إيراسموس+).

هذا بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة بحثية مشتركة في القطاعات الرئيسية بالنسبة للبلدين، كالطاقة المتجددة، الأغذية الزراعية، الاقتصاد الأزرق والتراث الثقافي.

يذكر أن الفريقين الحكوميين أبرما في طرابلس، بحضور الدبيبة وميلوني، ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون الصحي، والشباب والرياضة.

وبحسب بيرنيني، فإن خطة ماتّي تمثل عملاً استراتيجياً تقوم به حكومتها، حيث يشكّل التعليم العالي والبحث العلمي أحد ركائز هذه الخطّة.

وتعتبر ليبيا ركيزة أساسية في المصالح الاستراتيجية لإيطاليا في جنوب المتوسط وأفريقيا لا يمكن تجاهلها، خاصة فيما يتعلق بملفات الهجرة غير النظامية والطاقة.

وسبق أن وقعت ميلوني، خلال زيارتها الأولى إلى ليبيا نهاية يناير العام الماضي، اتفاقية غاز كبيرة بقيمة ثمانية مليارات دولار.

ويشير تقرير لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” أن ‎#ليبيا أصبحت أكبر منتج للنفط الخام في أفريقيا لشهر مارس 2024، متفوقة بذلك على ‎#نيجيريا. ‎#Libya

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا