ما حقيقة إيداع ليبيا مليار دولار وديعة بمصرف تونس المركزي؟

نفى الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، ما يشاع عن إيداع ليبيا مليار دولار بالمصرف المركزي التونسي.

وفي تصريح لفواصل، أكد حمودة عدم تداول إيداع ليبيا وديعة بتونس بتاتا في اجتماعات الحكومتين الليبية والتونسية.

والتقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، عقب وصوله تونس رفقة وفد يضم محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، وعددا من الوزراء والمسؤولين بالحكومة.

تفعيل الاتفاقيات

وبحثت بودن مع الدبيبة تفعيل الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الوفد التونسي السابقة للعاصمة طرابلس، ووضع آليات التنفيذ اللازمة، إضافة إلى تسهيل عمل رجال الأعمال الليبيين في تونس.

خبرات طبية

وعلى هامش الزيارة، بحث وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح مع نظيره التونسي علي المرابط، الاستفادة من الممرضين التونسيين المختصين في تشغيل مركز مصراتة للعلاج الطبيعي، ومستشفيَي نالوت وزوارة وغيرهما، ومن خبرات المختصين التونسيين لاستعادة تشغيل مصنع الرابطة للصناعات الدوائية في غريان، وتدريب الأطقم الطبية عبر برامج الأطباء الزوار.

شحنة وقود لتونس

وفي مطلع نوفمبر الجاري، أكد المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة لفواصل، وصول شحنة تقدر بـ30 مليون طن من الوقود للموانئ التونسية، بعد مطالبة الدبيبة المؤسسة الوطنية للنفط بإتمام الشحنة والتنسيق مع الجانب التونسي لتسلمها.

حجم التبادل
تأتي الزيارات المتبادلة بين الحكومتين، في ظل ارتفاع صادرات تونس إلى ليبيا بنسبة 28.4% من مطلع يناير إلى أواخر يوليو 2022، مقارنة بعام 2021 كاملا.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟