مجلس النواب يختار بالإجماع عبد الله بورزيزة رئيسا للمحكمة العليا خلفا للحافي

عقد مجلس النواب جلسته المعلقة بمدينة بنغازي صبيحة اليوم، بمبنى الدعوة الإسلامية سابقا، ومقر النواب الجديد، بحسب ما صرح به عضو النواب إبراهيم الزغيد لفواصل.

شروط الرئاسة
ترأس الجلسة التي لم تحج لنصاب كونه معلقة، رئيس المجلس عقيلة صالح، وشهدت تصريحه بتوافقه مع رئيس مجلس الدولة خالد المشري، على استبعاد شروط الترشح للرئاسة من القاعدة الدستورية، وترك هذه المسألة للجسم التشريعي الجديد، ما أثار جدلا حولها.

جدل
رأى عضو المجلس الأعلى للدولة عادل كرموس في تصريحه لفواصل، أن توافق صالح والمشري، يمثّل مخرجا من الانسداد الحالي، ما يمكّن من عقد الانتخابات البرلمانية فقط، مع النظر في شروط الترشح للرئاسة لاحقا، في حين عدّه عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور سالم كشلاف أثناء حديثه لفواصل، استمرارا لحالة العبث السياسي التي نشهدها الآن على حساب إرادة الشعب الليبي، كون هذه الشروط من أهم المسائل التي تضمنتها كل دساتير العالم، ولا ينبغي استبعادها، ملوّحا بردّهم عبر القضاء المستقل.

رئيس المحكمة العليا
وشهدت الجلسة أيضا اختيار مجلس النواب بالإجماع عبد الله بورزيزة رئيسا للمحكمة العليا خلفا للحافي، قبل نقاش طويل حدث بين النواب، ترجع خلفيته إلى كون المنصب من حصة الجنوب، والمتوافق عليه بين النواب والأعلى ليس من الجنوب، لتتحصل فواصل بعد ذلك على تأكيد من عضو المجلس عائشة الطبلقي، باختيار المجلس لبورزيزة.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟