محكمة روما تُلزم الحكومة الإيطالية بدفع تعويضات لمهـ.ـاجرين أُعيدوا قسرا إلى ليبيا قبل 16 عامًا

أصدرت محكمة الاستئناف في روما حكما قضى بإدانة وزارة الدفاع ورئاسة الوزراء بالحكومة الإيطالية، على خلفية حادثة إعادة قسرية لمهـ.ـاجرين إريتريين إلى ليبيا عام 2009، نفذتها السفينة العسكرية الإيطالية “أوريون”.

ووفقا للحكم، فإن المهـ.ـاجرين الذين جرى إنقاذهم في المياه الدولية أُعيدوا مباشرة إلى ليبيا دون تمكينهم من تقديم طلبات لجوء، ما عرضهم للاحـ.تجاز والعـ.نف، في واقعة شكلت محور نزاع قضائي استمر سنوات طويلة.

المحكمة قررت تعويض كل فرد من المعنيين بمبلغ 15 ألف يورو، مع إلزام السلطات بإصدار تأشيرات دخول إنسانية تتيح لهم ممارسة حقهم في طلب اللجوء، مشددة على أن أي اتفاقات مع ليبيا أو قرارات سياسية لا يمكن أن تنتقص من حق الأجانب في دخول إيطاليا.

المصدر: موقع “ميلتينغ بوت أوروبا” الإيطالي

Related posts

بين تصريحات بولس والواقع.. فواصل تربط المبادرة الأمريكية بالسياق السياسي في ليبيا

مول قرجي في طرابلس يثير الجدل ويعيد جمعية الدعوة الإسلامية للنقاش

تأخر نشر المصرف المركزي لبيانات الإيراد والإنفاق يثير تساؤلات حول الشفافية المالية