مع تزايد أعداد المهاجرين.. إيطاليا تعمل من داخل ليبيا لصد الهجرة إليها

توافد آلاف المهاجرين غير القانويين إلى ليبيا يثير مخاوف كثير من الدول، في بلد يملك حدوداً برية بنحو 4300 كيلو متر، وأخرى بحرية 1700 كيلو متر.

ومع تزايد نشاط الهجرة إلى أوروبا عبر ليبيا خلال هذه الأشهر، غرق قارب يحمل نحو 80 مهاجرا غير قانوني قبالة سواحل القره بوللي، ولم ينج سوى 5 مهاجرين، في حين يتوزع الباقي بين ميت ومفقود في عرض البحر.

وفي حادثة مروعة أيضا خلال أيام عيد الفطر وجدت 36 جثة ملقاة على شاطئ بحر صبراتة انتشلهم الهلال الأحمر على مدى 3 أيام بعد غرق قاربهم، دون معرفة مصير أعداد أخرى.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة أعلنت وصول أكثر من 15 ألف مهاجر بنغلاديشي إلى إيطاليا من ليبيا خلال عام 2022، وهو ما يعد ضعف عدد العام الماضي الذي يقدر ب 7838.

أثناء ذلك شددت إيطاليا على ضرورة وقف الهجرة الغير القانونية عبر البحر الأبيض المتوسط، وأكد وزير خارجيتها أنطونيو تاياني أن بلاده تعمل من داخل ليبيا وتونس للحد من خطر زيادة المغادرين، قائلا: لا يمكن أن تصبح إيطاليا ساحة انتظار لأولئك الذين يرغبون في الذهاب إلى أي مكان آخر”. وفقا لصحيفة il Giornale

وفي أخر إحصائيات للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الهجرة في ليبيا فإن أكثر من 4261 مهاجر غير شرعي محتجزون داخل ليبيا منذ بداية 2023.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

2 تعليقات

وزير الدفاع الإيطالي يؤكد أن بلاده مستعدة للوساطة لتوحيد الجيش الليبي - فواصل 20 مايو , 2023 | 15:18 - 3:18 م
[…] […]
إيطاليا: ليبيا لا تزال أكبر مصدر للمهاجرين عبر المتوسط في مايو - فواصل 3 يونيو , 2023 | 15:48 - 3:48 م
[…] إيطاليا تعمل من داخل ليبيا لصد الهجرة إليها […]

تم إغلاق التعليقات.

Add Comment