مفوضية الانتخابات تطلق المؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة

أطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا المؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة، الذي يجرى تحت عنوان: (آليات وحلول)، وقد نظم المؤتمر في فندق كورنثيا بطرابلس، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وعدد من المنظمات النسوية.

رئيس المفوضية عماد السايح الذي افتتح المؤتمر اليوم الأحد، أكد على دور المرأة باعتبارها حجر أساس في بناء الأسرة والمجتمع، مشيرا أنه ولكي تشترك المرأة في بناء الدولة، يجب عليها أن تسعى للوصول إلى السلطة ودوائر صنع القرار إلى جانب الرجل في تشييد هذا البناء.

وحث السايح المرأة الليبية على أن تعبر إلى ميادين السياسة ودوائر صنع القرار من بوابة الانتخابات، مؤكدا أن المفوضية “ستكون الجسر المتين الذي يصل بالمرأة إلى بوابة الانتخابات”، بينما أشاد بمستوى نسب مشاركة المرأة في الانتخابات السابقة ووصفها بأنها تبشر بمستقبل واعد وطموح.


وشارك في المؤتمر عدد من البعثات الدبلوماسية من بينهم السفير الألماني لدى ليبيا مايكل أونمخت، الذي شدد على مبدأ المساواة في المشاركة السياسية بين الرجل والمرأة، مؤكداً على أهمية بذل الجهود لدعم المرأة والشباب وجميع الشرائح من أجل رفع مستويات المشاركة، حسب وصفه.


الجدير بالذكر أن قوانين الانتخابات السابقة في ليبيا تخصص حصة (كوتا) لتمثيل المرأة في الانتخابات البرلمانية بنسبة 16 بالمائة، أي 32 مقعدا من أصل 200، بينما لم يحدد المُشرع بعد أي ضوابط لمشاركة المرأة في الانتخابات الرئاسية.

وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قد أعلنت أنها على أتم الاستعداد لتنظيم الانتخابات في ليبيا العام الجاري، بمجرد اتفاق مجلس النواب والدولة على قوانين الانتخابات، حيث تتواصل حوارات المجلسين عبر لجنة 6+6 للخروج بقوانين للانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتفاوض على المواد الخلافية فيها مثل ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟