مفوضية الانتخابات تعلن فتح باب الترشح للرئاسة والبرلمان الأحد المقبل

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية والبدء في توزيع بطاقة الناخب في 7 نوفمبر الجاري.

وأوضح رئيس المفوضية عماد السائح، أن كل البلاد ستكون دائرة انتخابية واحدة يتنافس فيها كل المرشحين للانتخابات الرئاسية مع بعضهم بعضا، والفائز في الانتخابات الرئاسية هو الذي يحصل على 50% + 1 من الأصوات خلال الجولة الأولى.

وقال السائح لفواصل، إذا لم يتحصّل أي مرشح على النسبة على 50% + 1 من الأصوات، يتنافس المرشحان الحاصلان على أكثر الأصوات في الجولة الأولى في جولة ثانية.

وعن الانتخابات البرلمانية، أشار السائح إلى أن الانتخابات النيابية تعتمد على النظام الفردي، وتُقسَّم البلاد إلى 75 دائرة انتخابية، ويفوز المرشّح الحاصل على أكثر الأصوات في دائرته بمقعد بالبرلمان.

وأضاف رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، أن قانونا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الصادرَيْن عن مجلس النواب قابلان للتطبيق من الناحية الفنية، مؤكدا أن مجلس النواب استجاب مؤخرا للتعديلات الفنية التي طلبوها منه للقانونَين.

ومن المقرر أن تعقد مفوضية الانتخابات الأحد المقبل بمركزها الإعلامي في طرابلس، مؤتمرا صحفيا لتقديم إحاطة شاملة حول مستجدات العملية الانتخابية المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر القادم.

أخبار ذات صلة

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟