نورلاند يشجع الدبيبة على التعامل مع باشاغا لتجنب العنف

شجع المبعوث الخاص والسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة على التعامل مع رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا، لتجنب تصعيد التوترات التي قد تؤدي إلى العنف.

ودعا نورلاند إلى إعادة فتح المجال الجوي الليبي أمام جميع الرحلات الجوية الداخلية، مؤكدا استمرار دعم بلاده للغالبية العظمى من الليبيين الذين ينتظرون الانتخابات ويطالبون بفرصة للإدلاء بأصواتهم من أجل مستقبل بلادهم.

وأشار نورلاند إلى أن الولايات المتحدة تركز على دعمها للتقدم المستمر للمسار الاقتصادي كونه عنصرا أساسيا لضمان الاستقرار والازدهار المشترك وإنهاء المرحلة الانتقالية الصعبة والطويلة في ليبيا، بحسب ما نشرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية على موقعها الرسمي اليوم الخميس.

وذكرت السفارة أن نورلاند أجرى اليوم زيارة إلى طرابلس لعقد اجتماعات مع التركيز على الحفاظ على الهدوء والعودة إلى الطريق نحو الانتخابات، وشارك في استضافة اجتماع مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين لتعزيز التقدم في المسار الاقتصادي، موضحة أنه جهد يمكن أن يعالج الفوارق الاقتصادية ويساعد على استقرار الوضع السياسي.

وأكد نورلاند خلال لقائه رئيسي المجلس الرئاسي محمد المنفي وحكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، على دعم الولايات المتحدة لعملية تقودها ليبيا، بتيسير من المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، تؤدّي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في أقرب وقت ممكن.

والتقى السفير نورلاند خلال زيارته طرابلس، ممثلين لمجموعة العمل الاقتصادية، وهم منسق الأمم المتحدة راي زيننغا، وسفير الاتحاد الأوروبي خوسيه ساباديل، والسفير المصري تامر مصطفى، إلى جانب محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، وممثل عن فرع المصرف المركزي بالمنطقة الشرقية.

وشدد نورلاند على أنّ إدارة عائدات النفط الليبي يجب أن تُبنى على ركيزة الشفافية واستقلال المؤسسات السيادية من أجل بقائها بمنأى عن التجاذبات السياسية، مشيرا إلى أن ليبيا يمكن أن تستفيد من أسعار النفط المرتفعة الحالية وتساعد في تهدئة أسواق الطاقة العالمية، إذا تحصلت المؤسسة الوطنية للنفط على الموارد اللازمة لتعزيز الإنتاج.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟