وزارة الصحة: رقابة الأدوية أذنت بصلاحية لقاح أسترازينيكا بعد تأكدها من سلامته

أكد مدير مكتب التوعية والإعلام بوزارة الصحة عبد الرحمن البهلول، أن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية أذنت بصلاحية لقاح أسترازينيكا البريطاني بعد تأكدها من سلامته ومطابقته للمواصفات.

وجاءت تصريحات البهلول بعد إعلان الدنمارك إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، بعد أنباء عن صلته المحتملة بحالات قليلة جدا من تجلط الدم، حيث تعد الدنمارك أول دولة في العالم تقرر إيقاف استخدام اللقاح نهائيا.

وأوضح البهلول لفواصل، أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر أي تحذير بخصوصه، وحتى الآن أكثر من 100 مليون تلقوه دون مضاعفات سلبية، معلنا بدء توزيع اللقاحات على أكثر من 430 مركزا في كل مدن البلاد.

ونوه البهلول إلى أن رئيس الحكومة ووزير الصحة وعدد من المسؤولين تلقوا في اليومين الماضيين الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا، مشيرا إلى أن شحنة اللقاح الصيني التي وصلت الأربعاء، وتقدر بنحو 150 ألف جرعة، ستخضع لإجراءات الكشف من مركز الرقابة على الأدوية.

وتحدث البهلول عن لقاح سبوتنيك الروسي، موضحا أنه يحتاج إلى سلسلة باردة تحت 18 درجة مئوية، ولذلك سيوزّع على مراكز محدّدة بها المواصفات المطلوبة لحفظه.

ووصلت إلى ليبيا حتى الآن أكثر من 400 ألف جرعة، منها 150 ألف جرعة من لقاح سينوفاك الصيني، و200 ألف من سبوتنيك الروسي، إضافة إلى 57.6 جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني.

أخبار ذات صلة

خطر جديد يُهدد المواطنين – وزارة الصحة: ابتعدوا عن دواء “ناتوركولد” الملوث

وزارة الصحة الليبية تناشد بتوفير أكياس الدم بشكل عاجل

الصحة الحيوانية تشدّد في إجراءاتها للوقاية من فيروس الحمى القلاعية.