اتفاق أممي وإفريقي على تعزيز الشراكة والتعاون بشأن ليبيا

اتفق المبعوث الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش ومفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن بانكول أديوي، على تعزيز وتقوية الشراكة والتنسيق والتعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا.

جاء ذلك خلال زيارة كوبيش للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا التي اختتمها أمس الثلاثاء، ونافش خلالها سبل تعزيز تعاون الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دعم ليبيا والمنطقة، بحسب ما نشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على موقعها الرسمي.

وقالت البعثة إن المبعوث الخاص للأمين العام التقى خلال زيارته، مفوض الاتحاد الإفريقي السفير بانكول أديوي، واتفقا على تعزيز وتقوية الشراكة والتنسيق والتعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بما يصب في مصلحة الشعب الليبي والسلام والأمن والاستقرار المستدام في البلاد والمنطقة.

وذكرت البعثة أن الجانبين ناقشا سبل تطوير التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في العديد من المجالات، لا سيما في مساعدة ليبيا في سعيها لتحقيق المصالحة الوطنية والتماسك الاجتماعي وإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، والتصدي للحركة غير المشروعة للأسلحة والجماعات المسلحة.

كما التقى كوبيش مع مفوّضة الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية أميرة الفاضل، وبحثا عددا من القضايا مع التركيز على قضايا الهجرة واللاجئين واحترام حقوقهم، واحترام القانون الإنساني الدولي، وتفعيل دور فريق العمل الثلاثي المشترك الذي يضم الاتحادين الإفريقي والأوروبي والأمم المتحدة، لا سيما المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأعرب كوبيش عن تقديره للمشاركة المثمرة المتواصلة والقوية للاتحاد الإفريقي في الحوار الليبي الذي تيسّره الأمم المتحدة في إطار عملية برلين، ودوره المهم في مساعدة ليبيا على تحقيق السلام والأمن والاستقرار الدائمين، وفقا لما نقلته البعثة الأممية.

وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش إلى الاتحاد الإفريقي منذ توليه منصبه رئيسا للبعثة مطلع فبراير الماضي.

ويزور كوبيش اليوم الأربعاء العاصمة المصرية القاهرة، لبحث مستجدات الوضع في ليبيا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد