البعثة الأممية: تشكيل حكومة جديدة في ليبيا يتطلب حواراً شاملاً

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء موافقة مجلس النواب على خارطة الطريق لتشكيل حكومة جديدة، محذرة من أن أي إجراءات أحادية الجانب ستؤدي إلى عواقب وخيمة ومزيد من عدم الاستقرار، نظرا لأن تشكيل حكومة جديدة في ليبيا يتطلب حواراً شاملاً.

وفي بيان الخميس، دعت البعثة جميع الأطراف الليبية إلى الاستفادة من دروس الماضي والعمل معًا للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة تشارك فيها كل الأطراف وتقبلها، مشددة على أهمية الحوار لوضع خارطة طريق لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

وأشارت البعثة إلى أنها قدمت ملاحظاتها حول الإطار القانوني للانتخابات إلى الأطراف الليبية الفاعلة، متوقعة مناقشة القضايا الخلافية بجدية قبل استكمال الإطار الانتخابي.

كما أكدت البعثة أن مبعوث الأمم المتحدة عبد الله باتيلي يكثف اتصالاته مع جميع الأطراف للتوصل إلى حل سياسي يسمح بإجراء الانتخابات في موعدها، وتشكيل حكومة موحدة جديدة تتمتع بالشرعية وقادرة على إدارة شؤون البلاد.

وحذرت البعثة من أن ليبيا تمرّ بمرحلة حاسمة وحرجة، تتطلب تضافر جهود الجميع لاتخاذ خطوات بنّاءة نحو المصالحة الوطنية، والالتزام بمبدأ سيادة القانون، لإنهاء معاناة الشعب الليبي وبناء مستقبل أفضل.

وكان مجلس النواب قد اعتمد الثلاثاء الماضي في بنغازي، خارطة الطريق المقترحة بشأن إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة، حيث تتضمن الخارطة جدولاً زمنياً مفصلاً يحدد الخطوات والإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، إضافة إلى تشكيل حكومة جديدة للإشراف على العملية الانتخابية.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا