الدبيبة: الاتفاقيات الليبية التركية بُنيت على أُطُر صحيحة تُحقّق مصلحة البلدين

: الاتفاقيات الليبية التركية بُنيت على أُطُر صحيحة تُحقّق مصلحة البلدين

قال رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة إن الاتفاقيات بين ليبيا وتركيا خاصة البحرية منها، بُنيت على أُطُر صحيحة تُحقّق مصلحة البلدين، موضحا أن العلاقات الدبلوماسية مع كل الدول، خاصة تركيا، قائمة على المصالح المتبادلة واحترام السيادة.

وأكد الدبيبة في كلمته أمام مجلس التعاون الاستراتيجي الليبي التركي بأنقرة أمس الاثنين، على أهمية دور تركيا في تنفيذ وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا، مرحبا باستعداد تركيا لدعمها للانتخابات المقبلة، وتأكيدها على حصر حل الأزمة الليبية في الوسائل السياسية.

وأضاف الدبيبة أن ليبيا ستستضيف العديد من مشاريع الإعمار، مجددا تأكيده على رغبة الحكومة في مساهمة الشركات التركية لخبرتها الطويلة في البلاد، وتعزيز التعاون في مجال الطاقة.

وعبّر الدبيبة عن تطلعه للتعاون مع تركيا في مجال الإصلاح الأمني وفق متطلبات الحكومة، مشيرا إلى وجود تعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة والاتجار بالبشر.

كما أعرب رئيس الحكومة عن تطلعهم إلى زيادة حجم التبادل التجاري بتوازن، وكشف عن عقد اجتماع قريب للجنة الاقتصادية المشتركة لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة.

وأعلن عبد الحميد الدبيبة عن توصلهم إلى تفاهم بشأن استئناف رحلات الخطوط الجوية التركية إلى ليبيا، وتعزيز التعاون الصحي لمجابهة كورونا، معربا عن تطلعهم إلى عقد الاجتماع القادم للمجلس الاستراتيجي الليبي التركي في العاصمة طرابلس.

وأشار الدبيبة في سياق كلمته، إلى تطلع الحكومة لإقامة علاقات استراتيجية مع كل الدول، وأن تكون العلاقات مع تركيا نموذجا إيجابيا على ما يجب عليه أن تكون عليه العلاقات التي تعود بالنفع على البلدين.

ووقّع الدبيبة 5 اتفاقيات مع تركيا خلال زيارته العاصمة أنقرة على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، لحضور الاجتماع الأول للمجلس الليبي التركي للتعاون الاستراتيجي الذي أنشئ عام 2014.

وبحسب ما نشرت وكالة الأناضول، فقد تضمنت الاتفاقيات الموقعة بين ليبيا وتركيا بروتوكول لإنشاء محطة كهرباء، ومذكرات تفاهم لتأسيس 3 محطات كهرباء، وبناء محطة ركّاب جديدة بمطار طرابلس، وإنشاء مركز تسوق في العاصمة، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون الاستراتيجي في مجال الإعلام.

وشملت هذه الزيارة إلى أنقرة، انعقاد عدة لقاءات ثنائية لوزراء الحكومة الليبية مع نظرائهم في الحكومة التركية على هامش مجلس التعاون الاستراتيجي، لبحث ملفات التعاون المختلفة بين البلدين.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني