السفير الألماني: يمكن إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري

كشف السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت، أنه يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد  قبل نهاية العام الجاري 2023، في حال اتفقت أطرفت الأزمة محليا على ذلك.

وفي مقابلة تلفزيونية على قناة الجزيرة مباشر مساء الأربعاء، أوضح أونماخت أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أعلنت استعدادها فنيا لإجراء الانتخابات متى توفرت قوانينها، مشيرا أن إجراء الانتخابات في 2023 أو بداية 2024، ليس أهم الأسئلة، بل الأهم هو أن تكون ناجحة وشفافة ونتائجها مقبولة من الجميع.

وأشار السفير الألماني أنه من الضروري التعلم من تجربة فشل إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021، لأسباب عدة، وأن تكون هذه المرة مستندة على أرضية صلبة وثابتة، موضحا أن من أبرز أسباب فشل الانتخابات في 2021، عدم وضوح القواعد الانتخابية بشأن شروط الترشح، وهو خطأ يجب ألّا يتكرر حاليا، حسب وصفه.

وحذر الدبلوماسي الألماني أنه في حال لم يضطلع مجلسا النواب والدولة بمسؤوليتهما فيما يتعلق بالانتخابات، فقد يحتاجان للمساعدة، وهنا يمكن تنفيذ مبادرة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، مضيفا أن تهيئة الظروف الأمنية والسياسية المواتية، مهم جدا لإجراء الانتخابات.

وأكد أونماخت أنه من الأحسن وجود إجماع ليبي على سلطة تنفيذية موحدة مقبولة في أنحاء ليبيا كافة، لكنّ الأمر في نهاية المطاف قرار ليبي يحتاج إلى مشاورات بين الأطراف الليبية ووجود إجماع.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا