الشكولاتة مُهدّدة بالانقراض بحلول عام 2050

في يومها العالمـي 7 يوليّو..الشوكولاتـة مُهدّدة بالانقراض بعد 30 عامـا، فما الأسباب؟

تصنع نصف شوكولاتة العالم من نبات الكاكاو الذي ينمو في كوت ديفوار وغانا وإندونيسيا، ولكن بحلول عام 2050 أي بعد ثلاثة عقود من الآن، يرجح انقراض المصدر الأصيل لصناعة الشوكولاتة “نبات الكاكاو” نظرًا لأن مناطق زراعته لن تكون مناسبة لنموّه في العقود القادمة.

ينمو نبات الكاكاو في الغابات الاستوائية الممطرة أي على بعد 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، هذه المناطق تساعد على بقاء درجات الحرارة والمطر والرطوبة ثابتة نسبيًا على مدار العام، ولكن بسبب التغيرات المناخية والزيادة في درجة حرارة ( حتى 3.8 درجة فهرنهايت ) بحلول عام 2050 لن تكون هذه المناطق مناسبة لنمو النبات.

سيؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى دفع مناطق زراعة الكاكاو الحالية إلى أكثر من 1000 قدم صعودًا إلى التضاريس الجبلية، مما سيقلل محاصيل الكاكاو، والمنتجة ستكون ذات جودة رديئة، ويُتوقّع أنّ 10.5% فقط من مواقع زراعة الكاكاو الحالي ستكون مناسبة للإنتاج في عام 2050.

الخبر السـار.. هناك أمـل

يحاول العلماء تعديل جينات نبات الكاكاو بتقنية CRISPER التي تسمح بإجراء تعديلات دقيقة على الحمض النووي للنبات، بحيث يصبح قادرا على تحمّل تغيرات المناخ في المستقبل..فإذا نجحوا بتعديل جيناته بتقنية كريسبر فستستمتع الأجيال القادمة بالشوكولاتة التي نحبّها جميعا

أخبار ذات صلة

تعرف على الشيخ مصطفى قشقش، أحد أبرز مشايخ التحفيظ والقراءة، ولجان المسابقات والتحكيم

بين زمنين: موقف صنع الله وبن قدارة من حصة الشريك الإماراتي في مصفاة راس لانوف

سيدة المائدة الليبية في شهر رمضان