الصول: مجلس النواب لن يرضى إلا بالانتخابات الرئاسية قبل التشريعية

أكد عضو مجلس النواب الليبي علي الصول، أن مجلس النواب لن يرضى إلا بتنظيم الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات التشريعية، وذلك بعد اقتراب اللجنة المشتركة لإعداد قوانين الانتخابات بين مجلس الدولة والنواب (6+6)، إلى اتفاق حول النقاط الخلافية في القوانين الانتخابية.

وأضاف الصول في تصريح لفواصل، أن الحديث عن إجراء الانتخابات التشريعية أولا يعد “ضحكا على الذقون ولن تنطلي الحيلة على مجلس النواب،” مؤكدا أن الاتفاق هو أن تجرى الانتخابات كلها بشكل متزامن، وإن لم يكن ذلك ممكنا، فتجرى الانتخابات الرئاسية أولا.

وأوضح النائب عن دائرة القره بوللي، أن إجراء الانتخابات في ديسمبر 2023 يتوقف على مدى التوافق والإسراع على تشكيل حكومة مصغرة، مؤكدا أن اللجنة المشتركة لإعداد قوانين الانتخابات (6+6) توصلت بالفعل إلى اتفاقات هامة بعد مشاورات مضنية، وفقا لما نص عليه التعديل الدستوري الـ 13، لكن تحديد مواعيد الانتخابات هو للسلطات التشريعية في البلاد حسب التوافق فيما بينها.

وبين الصول أن تشكيل حكومة جديدة مصغرة أصبح ضرورة ملحة بعد الاتفاق على قوانين الانتخابات، مشيرا أن الحكومات الحالية لا يمكن أن تنظم الانتخابات بسبب عدم سيطرتها على كامل البلاد، كما أن هناك طعون في شرعيتها ما قد يؤدي إلى طعن في نتائج الانتخابات في حال أشرفت عليها.

أخبار ذات صلة

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟