المنفي: سأحث المرشحين للانتخابات على عدم المشاركة إذا لم يوجد إجماع على إطارها القانوني

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، إنه سيحث المرشحين في الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل، على عدم المشاركة ما لم يكن هناك إجماع على الإطار القانوني للانتخابات.

وأوضح المنفي في تصريحاته لوكالة رويترز، أثناء وجوده في نيويورك، أن هدفه هو التأكد من المضي قدما في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية كما هو مخطط لها في 24 ديسمبر القادم.

وأشار المنفي إلى عدم وجود رؤية مناسبة لهذه الانتخابات، مؤكدا أن عدم وجود هذا النوع من الإجماع هو بحد ذاته مخاطرة، منوها بأن المشكلة سياسية ولا تتعلق بشرعية القوانين، على حد قوله.

وأكد المنفي أن الأساس القانوني للانتخابات يجب أن يوافق عليه كل من مجلسي النواب والدولة، مضيفا أن هذا الطريق الدستوري هو المسؤولية الرئيسية للمجلسَين، مؤكدًا أن هدف الرئاسي هو التأكد من إجراء الانتخابات يوم 24 ديسمبر مهما حدث.

وشدد رئيس المجلس الرئاسي على ضرورة التأكيد قبل أي انتخابات من وجود اتفاق على أساس قانوني وأن جميع المرشحين سيوافقون على قبول النتائج، مضيفا أنهم “إذا لم يتوصلوا إلى إجماع فعندئذ نضحي وننسحب جميعًا من هذه العملية ونتنحّى”.

ولفت المنفي إلى أن مجلس الرئاسي لن يتدخل إلا إذا كانت الهيئات الأخرى – مجلسا النواب والدولة والأمم المتحدة وملتقى الحوار السياسي – غيرَ قادرة على إيجاد إطار قانوني لإجراء الانتخابات.

أخبار ذات صلة

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني

‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس