إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. محور لقاء المنفي مع قيادة الأفريكوم

بحث رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، مع قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” الجنرال ستيفين تاونسند، ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية والخطوات المتخذة في هذا الاتجاه.

وناقش اللقاء الذي عقد اليوم الثلاثاء بحضور المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند، أوجه التعاون الأمني والعسكري المشترك بين البلدين، بحسب ما نشر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وتناول لقاء المنفي مع قائد قوات “الأفريكوم” الذي يزور طرابلس، جهود مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وخاصة في مناطق الجنوب الليبي.

وفي وقت سابق من هذا اليوم، التقى رئيس الحكومة ووزير الدفاع عبدالحميد الدبيبة الجنرال ستيفين تاونسند بحضور نورلاند، لبحث تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب بالجنوب، وملف إخراج المرتزقة، ووجود القوات الأجنبية في المنطقة، والجهود المبذولة مع الدول الحدودية بهذا الشأن.

ووفقا للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، فقد اتفق الدبيبة وتاونسند على مواصلة التعاون الاستراتيجي المشترك بين دولة ليبيا والولايات المتحدة بما يخدم استقرار المنطقة وأمنها.

وبشأن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 الذي عقد اليوم في طرابلس بحضور قائد قوات الأفريكوم ستيفين تاونسند والوفد المرافق له، أكد السفير والمبعوث الأمريكي ريتشارد نورلاند أن هذا الاجتماع خطوٌة تاريخيةٌ في التقريب بين الليبيين، لا سيما في المجال الأمني.

وجدّد نورلاند التزام الولايات المتحدة بتسهيل التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل لجميع المقاتلين والقوات الأجنبية، والتوحيد الكامل للمؤسسات العسكرية في ليبيا، على حد قوله.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟