المنفي: لقاح كورونا واستقرار الكهرباء والسيولة النقدية أولويتنا

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في أول كلمة يوجهها لليبيين، إنه سيدعم عمل اللجنة المشتركة 5+5 في توحيد المؤسسة العسكرية على أسس مهنية وعقيدة وطنية.

وثمّن المنفي في كلمة مصوّرة، التئام مجلس النواب، بسرت، بعد طول انقسام، ومنحه الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، معاهدا الليبيين ببذل كل ممكن لطي الماضي المؤلم وإطلاق مسيرة سلام تبني دولة ديمقراطية وتحفظ الحقوق ويسمو فيها القانون.

وأكد رئيس المجلس أنه سيعمل مع حكومة الوحدة الوطنية لتهيئة الظروف للتعجيل بتسلمها مهامها لمعالجة الملفات للأساسية، مبينا أن أبرزها مواجهة كورونا بالإسراع في توفير اللقاح، ومعالجة أزمة الكهرباء، وتسييل الأموال في المصارف، وتحقيق الأمن.

وأضاف رئيس المجلس الرئاسي، أن تركيزهم سيكون على ملف المصالحة الوطنية بإرساء دعائمها وبناء أركانها المعنوية والمادية، مشددا على أهمية ترسيخ قيم العفو والتسامح وإعلاء المصلحة العليا لتعايش سلمي مشترك، واعدا بتأكيد مبدأ عدم الإفلات من العقاب لمن أجرم في حق الليبيين والليبيات.

ودعا المنفي المجتمع الدولي إلى الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن بإنهاء التدخلات الخارجية، وحظر الأسلحة، وحماية الأموال والأصول الليبية المجمدة، آملا في بناء علاقات خارجية قائمة على الشراكة، والمصالح المتبادلة، واحترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ووعد رئيس ثاني مجلس رئاسي ليبي، بالتنسيق الإقليمي والدولي لتحييد كل ما يهدد أمن واستقرار ليبيا، منوها بالتزامه بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في ديسمبر المقبل، مؤكدا ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة وإعلاء كلمة القانون، لضمان نجاح العملية الديمقراطية لتتجاوز ليبيا أزمتها.

وانتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي بجنيف، في 5 فبراير، السلطة التنفيذية الموحدة المتمثلة في المجلس الرئاسي ويرأسه محمد المنفي، وينوبه عن الجنوب موسى الكوني، وعن الغرب عبد الله اللافي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

أخبار ذات صلة

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني

‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس