بعد تسجيل 3 إصابات بمتحور أوميكرون.. السائح: الوضع الوبائي في ليبيا حساس

أكد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، أن الوضع الوبائي في ليبيا حساس في سرعة انتشار الفيروس، معلنا تسجيل 3 حالات إصابة بمتحور أوميكرون.

وأوضح السائح في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن حالات الإصابة بمتحور أوميكرون ليس لها سجل سفر، مشيرا إلى أنهم في حالة انتشار مجتمعي لمتحور أوميكرون السريع الانتشار.

وقال السائح إن الانتشار الوبائي سيثقل كاهل المؤسسات الصحية ومراكز العزل والفلترة، مؤكدا أن لا حل للسيطرة على الوضع الوبائي إلا أخذ اللقاحات، وأن ثمّة تحريض على عدم أخذ اللقاحات.

في السياق ذاته، اقترح مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبد الباسط سميو، العودة للإجراءات الاحترازية والتقليل من الحركة المجتمعية وزيادة الإقبال على التطعيم بعد تسجيل إصابات بالمتحور الجديد أوميكرون.

وتوقع سميو في تصريحاته لفواصل اليوم، أن تشهد مراكز التطعيم إقبالا بعد ظهور المتحور الجديد، مشيرا إلى أن مخزون اللقاحات مطمئن والكميات الموجودة تكفي 6 أشهر.

وكشف سميو عن قرب وصول شحنتين جديدتين من لقاحي فايزر وأسترازينيكا وفق الوعود، موضحا أن عدد الملقحين بالجرعة الأولى وصل إلى مليون و354 ألفا، وعدد المطعمين بالجرعة الثانية إلى 300,677 شخصا.

ووصل إجمالي المصابين في ليبيا إلى 388,183، من بينهم 6,740 حالة نشطة، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات 5,696 وفاة، بحسب إحصائية المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد