بعد عقود من التأميم.. مصلحة أملاك الدولة تُعيد تسليم الزاوية السنوسية والمعهد الديني بالجغبوب

شهدت مدينة الجغبوب أمس الأربعاء، مراسم تسليم واستلام موقعي زاوية الإمام محمد بن علي السنوسي والمعهد الديني، اللذين تعرّضا لأعمال تخريب وتدمير في عام 1984، وذلك ضمن جهود مصلحة أملاك الدولة لإحياء المعالم الوقفية وصون الإرث الديني.

ويحمل الحدث بعدا تاريخيا لافتا، إذ تعود أصول الموقعين إلى الطريقة السنوسية التي أسسها الإمام محمد بن علي السنوسي، والتي لعبت دورا محوريا في نشر التعليم الديني ومقاومة الاستعمار، قبل أن تُصادر أملاكها عقب تأميم النظام السابق لأملاك السنوسية بعد الإطاحة بالملك إدريس السنوسي عام 1969.

Related posts

تقرير يوناني: إيطاليا وتونس تعترضان لدى الأمم المتحدة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا

بسبب وجود قيود أمنية على والده.. السلطات التونسية تمنع دخول طفل مريض إلى أراضيها

بين تصريحات بولس والواقع.. فواصل تربط المبادرة الأمريكية بالسياق السياسي في ليبيا