بنغازي تستضيف ندوة “تأنيث الهجرة” في ليبيا تمهيدًا للمؤتمر الأفريقي الأوروبي

في إطار التحضيرات للمؤتمر الدولي الأفريقي الأوروبي المزمع عقده في بنغازي يوم 25 مايو الجاري، أكدت انتصار عبود، وزيرة الدولة لشؤون المرأة في الحكومة المكلفة، اختتام فعاليات الندوة العلمية بعنوان “تأنيث الهجرة وتقاطعاتها مع أهداف التنمية المستدامة” في فندق برنيتشي بمدينة بنغازي.

وفي تصريح لفواصل، أوضحت عبود أن الندوة نظمت بالتعاون مع وزارة الهجرة لمناقشة ظاهرة زيادة نسبة المهاجرات النساء. واختير عنوان “تأنيث الهجرة” بناءً على عدة عوامل، منها التمكين الاقتصادي للنساء وقدرتهن على التنقل للحصول على فرص عمل أفضل، والطلب المتزايد على العمالة المنزلية والرعاية في بعض الدول المضيفة، والأدوار العائلية التي تعتبر المرأة مسؤولة فيها عن رعاية العائلة في بعض الثقافات، إضافة إلى العنف والاضطهاد اللذين يجبران النساء على الهجرة هربًا من العنف الأسري أو الاضطهاد.

وأشارت عبود إلى أن “تأنيث الهجرة” له آثار اجتماعية واقتصادية على المناطق المرسلة والمستقبلة للمهاجرين، مبينة أن موضوع الندوة أثار اهتمامًا متزايدًا لدى صانعي السياسات والباحثين في مجال الهجرة الدولية.

وتأتي استضافة الحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب للمؤتمر الأفريقي الأوروبي حول الهجرة في مدينة بنغازي، في إطار السعي لإيجاد حلول عملية ومستدامة لمعالجة أزمة الهجرة غير النظامية التي تواجه ليبيا كبلد عبور رئيسي للمهاجرين. حيث من المتوقع أن يناقش المؤتمر سبل تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمكافحة شبكات تهريب البشر، وحماية حقوق المهاجرين، وتحسين ظروف اللاجئين.

كما سيركز المؤتمر على دراسة الجذور الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الهجرة غير النظامية، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في التعامل مع تداعياتها الأمنية والصحية والبيئية. علاوة على مناقشة آليات تعزيز فرص الهجرة الآمنة والنظامية وربطها باحتياجات سوق العمل في الدول المستقبلة، في محاولة للحد من المخاطر على المهاجرين وتسهيل انخراطهم في مسارات الهجرة القانونية.

أخبار ذات صلة

الدار دارك يختتم زيارته للزاوية .. صبراتة المحطة التالية

الأمم المتحدة تطلق مبادرة “الشباب يشارك” وتدعو لتحسين الخدمات في الجنوب

العثور على سلحفاة بحرية عملاقة ميتة قبالة شاطئ صبراتة