حرشاوي: صندوق النقد لا يعلم بشكل مستقل حجم احتياطيات ليبيا وأصولها

أوضح الخبير في الشؤون الليبية في المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن البريطاني جلال حرشاوي، أن صندوق النقد الدولي لا يعلم بشكل مستقل الحجم الفعلي لاحتياطيات ليبيا من النقد الأجنبي وحجم أصولها، وذلك تعليقا على تصريح لرئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى ليبيا ديمتري غيرشنسون، بأن احتياطيات ليبيا من النقد الأجنبي بلغت 82 مليار دولار في 2022، بينما بلغت أصولها المجمدة منذ 2011 حوالي 70 مليار دولار.


وأضاف حرشاوي أنه لا ينبغي على غيرشنسون وصندوق النقد الدولي أن يؤكدوا أيًا من البيانات بشأن احتياطيات ليبيا وأصولها، لأنهم لا يملكون أي وسيلة تمكنهم من معرفة هذه البيانات أو التأكد بشكل من صحتها مستقل.

وكان رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى ليبيا قد ذكر في مقابلة مع CNBC عربية، أن الاحتياطي الأجنبي في ليبيا وصل إلى 82 مليار دولار بنهاية عام 2022، وأن حجم الأصول المجمدة بلغ 70 مليار دولار منذ عام 2011، بينما أثنى الرئيس على مصرف ليبيا المركزي، الذي قال إنه نجح في حماية احتياطيات ليبيا من النقد الأجنبي في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تعانيها البلاد، حسب وصفه.

كما توقع غيرشنسون نمو اقتصاد ليبيا في عام 2023 إلى نحو 19 بالمائة، مفيدا بأن الأنشطة في ليبيا مرتبطة بشكل وثيق بإنتاج النفط والغاز وهو الذي يحدد نمو ناتجها المحلي.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد