رئيسة وزراء إيطاليا: استقرار ليبيا وشمال إفريقيا مهم لأوروبا

أوضحت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أنه يجب أن تدرك أوروبا أن استقرار ليبيا وتونس وبلدان شمال إفريقيا يمثل ضرورة للقارة الأوروبية.

وفي تصريحات أمام مجلس النواب الإيطالي، شددت ميلوني على أن الدفاع عن الحدود الخارجية لأوروبا ضروري لإيطاليا من أجل مواجهة  ملف الهجرة غير القانونية، مشيرة إلى أن ملف الهجرة سيكون في قلب اجتماعات المجلس الأوروبي المقبل بفضل جهود إيطاليا.

رئيس الوزراء الإيطالية قالت إن روما لن تقبل تحولها إلى مجرد مخيم للاجئين بالنسبة أوروبا، مشيرة إلى ضرورة إدارة أزمة الهجرة بشكل جماعي، بينما دعت إلى ضرورة الجمع بين مكافحة تهريب البشر وسياسات التنمية مع البلدان الواقعة على الشواطئ الجنوبية للبحر المتوسط وإطلاق شراكات فيما بينها.

وشددت ميلوني على ضرورة دعم السلام والصداقة الدائمة بين ضفتي المتوسط، مؤكدة أن إيطاليا دولة قوية وتتمتع بالمصداقية خارج الحدود الوطنية، ما يعني قدرتها على تلبية احتياجات مواطنيها.

وكانت ميلوني قد بحثت ملف مكافحة الهجرة غير القانونية عبر المتوسط وتأمين الحدود مع رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، خلال زيارة الأخير إلى روما مطلع يونيو، حيث وقع الطرفان عدد من مذكرات التفاهم في مجالات التعاون الأمني والاستثمار والنفط والغاز.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد