سبها الطبي يستغرب تجاهل الإمداد الطبي لملف توفير أمصال العقارب

عبر مركز سبها الطبي عن استغرابه إزاء تجاهل جهاز الإمداد الطبي لملف توفير الأمصال المضادة لسمّ العقارب، وسط توافد الأطفال المتعرضين للدغ العقارب على المركز بشكل يومي ومتكرر.

وقالت الناطق باسم المركز حليمة الماهري إن الإمداد الطبي يتجاهل توفير الأمصال المضادة لسمّ العقارب رغم علمه بكثرتها في الذروة الصيفية التي تكثر فيها الحشرات الخطرة، وما يواجهه الأهالي في الجنوب بسبب نقص الأمصال.

وأعلنت الماهري في تصريحها لفواصل اليوم الخميس، أن المركز استقبل خلال شهر أغسطس الجاري 30 مصابا بلدغات العقارب بينهم أطفال، وتوفي منهم 7 مصابين بينهم طفلان.

وأشارت الماهري إلى أنه في الأسبوع الأخير فقط استقبل المركز 14 طفلا مصابا بينهم 4 أطفال، ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفى، منوهة إلى وفاة طفل نيجيري في شهر يونيو الماضي بسبب عدم قدرة والده على توفير ثمن الأمصال، بعد وفاة ابنه الآخر في مايو 2020.

وأكدت الماهري أن جهاز الإمداد الطبي لم يتواصل مع مركز سبها الطبي لتوفير الكميات الكافية من أمصال العقارب، مضيفة أن سعر الأمصال في الصيدليات التجارية الخاصة يصل إلى 140 دينارا للواحد، والمصاب يحتاج إلى 5 منه.

ونوهت الناطق باسم مركز سبها الطبي إلى أن كميات كبيرة من الأمصال التي تصل من الإمداد الطبي، تتعرض للتلف نتيجة عملية نقلها بطريقة خاطئة، خاصة إلى المناطق الأخرى.

أخبار ذات صلة

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني

‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس