مؤسسة النفط تتعاقد مع إيني بمليار دولار لاستخراج الغاز من حقل البوري

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط اتفاقا بقيمة 1.05 مليار دولار مع مجموعة (إيني) الإيطالية للطاقة، وذلك لاستخراج الغاز الطبيعي من حقل البوري البحري.

وأفاد رئيس مؤسسة النفط، فرحات بن قدارة في مقابلة مع بلومبيرغ الجمعة، أن الاتفاق جرى توقيعه يوم الثلاثاء، حيث سيبدأ المشروع في العمل عام 2025، وسيتم استخراج 120 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، 58 بالمائة منها قابلة للتصدير المباشر.

إقرأ أيضا: إيني الإيطالية تدعو للاتفاق مع تركيا وليبيا بشأن خط الغاز عبر المتوسط

زيادة انتاج النفط:

وفيما يختص بزيادة الانتاج، أضاف بن قدارة أن ليبيا ستكون قادرة على انتاج 1.3 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية 2023، منوها أن تجنب إغلاق الحقول وتحسين رواتب عمال النفط أسهم في زيادة الانتاج بنحو الربع منذ يناير 2022 إلى 1.2 مليون برميل يوميًا حاليا.

رئيس المؤسسة ذكر أيضا أن الاستثمارات التي يعملون عليها بقيمة 17 مليار دولار في 45 مشروعًا ستسمح لمؤسسة النفط بزيادة الانتاج إلى مليوني برميل يوميًا في غضون خمس سنوات، مشيرا إلى عزمهم طرح خطة تطوير حقول إضافية العام القادم على حكومة الوحدة الوطنية.

إمدادات الغاز مستقرة:

وطمأن بن قدارة شركاء المؤسسة باستقرار إمدادات الغاز إلى السوق العالمية، قائلا إن المؤسسة استأنفت إمدادات الغاز من مجمع مليتة بعد صيانته، وستبقى تدفقات الغاز مستقرة خلال السنوات الخمس المقبلة، عقب صيانة المجمع.

ويعد حقل البوري الواقع قبالة سواحل طرابلس أكبر حقل منتِج للنفط في البحر المتوسط، حيث يقدر انتاجه بحوالي 4.5 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام، بالإضافة إلى 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ويجري تشغيل الحقل من قبل شركة مليتة للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بين إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية للنفط.

 

مصدر الصورة: خاص فواصل

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟