مؤسسة النفط تعلن رفع القوة القاهرة عن ميناء الحريقة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الإثنين، بشكل فوري إعلان رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة النفطي بطبرق، مؤكدة إعطاء التعليمات للشركات المشغلة بمباشرة الإنتاج في الصادرات.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقد اليوم بمقر شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي، برئاسة وكيل وزارة النفط والغاز رفعت العبار وبحضور رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله وإدارات ورؤساء شركات الخليج وسرت ورأس لانوف، وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه شركتي الخليج وسرت، وبشأن اتخاذ التدابير اللازمة لرفع حالة القوة القاهرة واستئناف الإنتاج بناء على تعليمات رئيس الحكومة.

وأشارت المؤسسة، إلى أن الاجتماع ناقش حالة التعثر المالي التي تعاني منها الشركات الوطنية وذلك من خلال استعراض للالتزامات المتراكمة التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، والتي خلقت حالة من العسر المالي تعذر معها الاستمرار في تشغيل كافة المرافق والآبار والتسهيلات السطحية بشكل آمن.

واتفق المجتمعون، على أن تتولى المؤسسة تحديث بيان يتناول الالتزامات المتراكمة على كافة الشركات النفطية وجدولتها تمهيدا إلى سداد المستحق منها وذلك في غضون شهرين من تاريخ هذا البيان على أن تعطى الأولوية للشركات الوطنية، بحسب ما نشرت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان لها.

وذكر البيان أن المجتمعون اتفقوا على تولي المؤسسة تكليف شركة مختصة ذات سمعة طيبة وتصنيف ائتماني عال على تقييم كافة المرافق في قطاع النفط من تسهيلات سطحية وآبار وخزانات ووضع خطط للمحافظة على سلامة كافة الأصول المملوكة للدولة الليبية وصيانتها على أن يتم هذا التقييم بطريقة النمط السريع.

كما اتفق صنع الله والعبار على العمل معا بهدف تحقيق مستهدفات القطاع والرفع من القدرة الإنتاجية ووضع مصلحة هذا القطاع الحيوي فوق كافة الاعتبارات الأخرى بالاستمرار في تبني المنهجية ذاتها في إدارة القطاع والتي تقوم على الحيادية والتمسك بالدور الفني غير السياسي لمصلحة جميع الليبيين في كافة أنحاء البلاد.

ورحب صنع الله خلال الاجتماع بتكليف رفعت العبار وكيلا لوزارة النفط والغاز، مثمنا على استجابة رئيس الحكومة بتخصيص مبلغ مليار دينار واعتباره جزء من ميزانية المؤسسة الوطنية للنفط، مؤكدا أن استجابة الحكومة السريعة بمثابة إعادة الروح لهذه الشركات والتي أذن لها بسداد التزاماتها ومعالجة المشاكل الفنية وإعادة الإنتاج بشكل تدريجي.

وأصدر رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة أمس الأحد، قرارا بتكليف رفعت محمد عبد السلام العبار وكيلا لوزارة النفط والغاز لشؤون الإنتاج.

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص