وزارة النفط الليبية تستغرب الاتفاقية المصرية الكورية بشأن تصدير النفط الليبي

استنكرت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية “بشدة” ما تضمنته اتفاقية التعاون المبرمة بين حكومتي مصر وكوريا الجنوبية بتاريخ 28 نوفمبر 2023، والمتعلقة بتصدير النفط الليبي عبر ميناء جرجوب المصري إلى الدول الأوروبية.

وطبقاً ليان نشرته الوزارة يوم الخميس، فقد تم إبرام الاتفاقية عقب توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي النقل المصرية وشركة STX الكورية الجنوبية، تنص على إنشاء خط أنابيب لتصدير النفط الليبي من حقوله إلى ميناء جرجوب المصري.

ولكن الخطير في الأمر، كما أشار بيان الوزارة، أن السلطات الليبية لم تكن على علم مسبق بهذه الاتفاقية أو المذكرة، ولم تتم استشارتها أو إخطارها بها، مما يتنافى مع اللوائح والأعراف المتبعة في مثل هذه القضايا الاستراتيجية ذات الأهمية بالنسبة لليبيا، حسب تعبيرها.

وأشارت الوزارة إلى أن ليبيا تمتلك سبعة موانئ نفطية مطلة على البحر الأبيض المتوسط، يجري التصدير من خلالها حالياً، مما يجعل احتياجها غير ملح لمد خطوط أنابيب أو استخدام موانئ خارجية.

وذكرت الوزارة في بيانها أنه “كان من الأجدر وحسب اللوائح والنظم و القوانين السائدة والمعمول بها في الدولة الليبية، أن يتم إخطار وزارة النفط والغاز في مثل هذه الأمور الإستراتجية، من أجل التقدم بالأراء الفنية الصائبة الصادرة عن كفاءات ليبية وشخصيات فاعلة ومؤثرة في قطاع النفط.”

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا