وزير الدفاع الإيطالي يؤكد أن بلاده مستعدة للوساطة لتوحيد الجيش الليبي

أكد وزير الدفاع الإيطالي، غويدو كروزيتو، أن بلاده مستعدة للوساطة والتنسيق في عملية توحيد القوات المسلحة الليبية، وذلك في إشارة إلى اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، بين رئاسات أركان الجيش الليبي شرقا وغربا.

وفي إحاطة أمام لجنتي الخارجية والدفاع المشتركتين في مجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين، أوضح كروزيتو أن إيطاليا جاهزة للعب دور “الميسر والمنسق” في إعادة توحيد القوات المسلحة الليبية، وأنها قادرة على تهيئة كامل الظروف لتحقيق ذلك بحكم تواصلها مع الأطراف الليبية كافة.

وشدّد وزير الدفاع الإيطالي على أن استقرار ليبيا أمر ضروري بالنسبة لإيطاليا وكامل المنطقة، بينما عبّر عن عدم رضاه عما حققته الدبلوماسية الإيطالية في الجارة المتوسطية، مشيرا إلى أن بلاده لم تحقق إلا القليل مقارنة بالجهود التي تبذلها في ليبيا.

وذكر كروزيتو أن إيطاليا تشارك بشكل فاعل في الجهود الأوروبية والدولية في ليبيا عبر عدد من المهمات والعمليات، مثل البعثة الإيطالية الثنائية للمساعدة والدعم في ليبيا (MIASIT)، والتي تشارك في أنشطة إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وعملية إيريني (IRNIN)، التي تتخذ من روما مقرا لقيادة عملياتها في متابعة حظر السلاح على ليبيا في المتوسط، بالإضافة إلى بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إدارة الحدود الليبية (EUBAM Libya).

 

مصدر الصورة: الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الإيطالية

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص