أسعار فحص PCR في ليبيا مقارنة ببعض دول الجوار

أسعار فحص PCR في ليبيا مقارنة ببعض دول الجوار

اختبار PCR 

هو من أشهر أساليب الفحص المستخدمة للكشف عن فيروس كورونا كوفيد 19، وهو الفحص المعتمد بالدرجة الأولى من منظمة الصحة العالمية.

ويكشف هذا الفحص تفاعل “البوليميزال” المتسلسل في جسم الإنسان، وله سجل حافل في الكشف عن عدة فيروسات، سواء أكانت مرتبطة بالإنفلونزا أم الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ومن بينها الفيروسات من فصيلة كورونا.

في هذا الفحص تؤخذ عينة من لعاب الحلق أو عينة من خراج الرئة، والخطوة التالية تكون تحديد النتيجة إذا كانت العينة المفحوصة تحتوي على الشفرة الوراثية لسارس كوفيد 2 (الجينوم الوراثي للفيروس)، وقبل ذلك يتم عزل المعلومات الوراثية في العينة للحصول على مادة خالصة تخلط بالفيروس التاجي المستجد نفسه.

وعبر عملية كيميائية يُرصد إذا كان جينوم الفيروس موجودا في العينة المأخوذة أم لا، وفي حال اكتشافه يعني ذلك أن الشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد.

لكن في حال لم يعثر على الشفرة الوراثية للفيروس فهذا لا يعني أن الإنسان غير مصاب، فمن الوارد أن يكون الفيروس موجودا في الجسم، ولم يصل إلى العينة التي استُخرجت.

وقد شبّه كبير خبراء ألمانيا في الكشف عن فيروس كورونا المستجد كريستيان دروستن، الأمر بالصياد الذي يرمي شبكته في قاع البحر، وعندما يخرجها وتكون فارغة فذلك لا يعني أن البحر خالٍ من السمك.

أسعار فحص PCR في ليبيا مقارنة ببعض دول الجوار

مقارنة فواصل عن أسعار فحص PCR

يعدّ سعر فحص PCR للكشف عن فيروس كورونا في مصر الأعلى مقارنة ببعض دول جوار ليبيا، وسعّرته وزارة الصحة المصرية في السابق بـ 1050 جنيها للمصريين أي ما يعادل 66 دولارا، بينما كان للأجانب بسعر 70 دولارا، ثم عادت ورفعت السعر في سبتمبر المنصرم لتجعله 1200 جنيه للمصريين أي 77 دولارا، وللأجانب 100 دولار.

أما المغرب فحلّت ثانيا، فبلغ سعر الفحص فيها 750 درهما أي ما يعادل 84 دولارا، في معامل التحاليل الخاصة، لأن السلطات لم تضع سقفا سعريا لفحص PCR، وسمحت وزارة الصحة المغربية للمختبرات الخاصة بإجراء الفحوصات المخبرية المرتبطة بفيروس كورونا سعياً منها إلى تسريع وتيرة الكشف عن المرض، خاصة بعد ارتفاع أعداد المصابين الجائحة في الأشهر الماضية؛ وهو ما من شأنه احتواء ومحاصرة الفيروس.

بينما حلّت تونس ثالثا في مقارنة فواصل، وكانت الحكومة التونسية وضعت سقف سعر فحص PCR للكشف عن فيروس كورونا ليكون 209 دنانير أي نحو 77 دولارا.

أما الجزائر التي كانت الرابعة في المقارنة، فقد وصل سعر التحليل 15000 دينار جزائري في بعض المعامل الخاصة، ما دفع وزارة الصناعة الصيدلانية، إلى تخفيض سعر فحص PCR في المعامل الخاصة ليصل 8900 دينار جزائري أي ما يوازي 68 دولارا.

وفي موريتانيا التي جاءت في المرتبة الخامسة، وضعت وزارة الصحة سعر 25 ألف أوقية مقابل فحص كورونا وهو ما يوازي 69 دولارا، بينما أعفت الوزارة في بيان لإدارة المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية، أربع فئات من تكاليف فحص PCR للمسافرين الموريتانيين، وهم الطلاب وبعثات القوات المسلحة والبعثات الحكومية والمرضى المحالون للعلاج بالخارج.

أما في ليبيا التي تتصدر المقارنة في مجانية إجراء فحص PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، فقد ظهرت مبالغة في القيمة التي تكلّف السلطات مقابل الفحص الواحد التي بلغت 200 دولار، ما يعدّ مبلغا غير منطقي بالقياس على دول الجوار، ومقارنة بتكلفة المواد الطبية الخام المورّدة.

وكان رئيس اللجنة العليا لمجابهة جائحة كورونا خليفة البكوش أعلن في مؤتمر صحفي، أن الفحص الواحد للكشف عن فيروس كورونا يكلّف ليبيا 200 دولار.

أخبار ذات صلة

الشيخ مفتاح بوعمية الفاخري.. فقيه الأزهر وشاعر الصحراء

تعرف على الشيخ مصطفى قشقش، أحد أبرز مشايخ التحفيظ والقراءة، ولجان المسابقات والتحكيم

بين زمنين: موقف صنع الله وبن قدارة من حصة الشريك الإماراتي في مصفاة راس لانوف