40 مشروعا تفوز في مسابقة “بناء” لريادة الأعمال

توّج مؤسس حاضنة “بناء” لريادة الأعمال في ليبيا مصطفى الساقزلي، 40 فائزا من أصحاب المشاريع المبتكرة الليبيين في مسابقة “بناء” لريادة الأعمال.

وأوضح الساقزلي، في تصريح لفواصل، أن 327 رائد أعمال من كل مناطق ليبيا تقدموا إلى المسابقة التي راعت تساوي الفرص بين الجنسين، والمكونات الليبية، مضيفا أن لجنة التحكيم اختارت 79 مشروعا، أُهّل أصحابُها على أيد خبراء ليبيين ودوليين وفق منهج طورته الحاضنة بمعدل 120 ساعة تدريب في ريادة الأعمال.

وبيّن الساقزلي أن لجنة تحكيمٍ أعلى انتقت 56 مشروعا من المشاريع المترشحة، مضيفا أن مختصين ومدربين ومستشارين بالحاضنة تبنَّوْا أصحاب المشاريع ودرّبوهم شهرَين على إعداد وإخراج خطة عمل لمشاريعهم، لتُتوَّج بمرحلة نهائية في مخيم رياديِّي الأعمال “بناء-ليبيا” الذي نُظّم في 11 و12 فبراير الحالي.

وأضاف مؤسس الحاضنة أن رواد المشاريع مرّوا في المخيم بـ4 مراحل، بدأت بتسليم المستندات والخطط التسويقية والمالية، مرورا بالثانية (تحدي المشروع) وفيها السؤال والإجابة، تعقُبها الثالثة وفيها تقييم قدرات الرواد وتمكنهم من مهارات العرض والإلقاء لتسويق مشاريعهم، انتهاءً بالأخيرة التي اختَبرت قدراتهم وتمكنهم من التحليل المالي للمشروع، وقابليته للاستثمار لإثبات أحقيته بفرصة التمويل “بذري” دعما لانطلاق تلك المشاريع.

من جهته، أكّد مدير الحاضنة محمد ياسين، في تصريح لفواصل، تنوّع هذه المشاريع بين التقني والصحي والهندسي والتعليمي والتدريبي، إضافة إلى مشاريع التصميم والفنون والمواد التجميلية، واعِدًا باختيار الحاضنة، في اأبريل المقبل، لأفضل 20 مشروعاً من الـ40 الفائزة، ليتمكن أصحابها من التشبيك مع مؤسسات استثمارية تركية للإسراع بتنفيذها.

وتهدف حاضنة “بناء” إلى مساعدة روّاد الأعمال على إطلاق مشاريعهم الريادية بإقحامهم في برامج التدريب والإرشاد والتوجيه الفني، انتهاءً بالتشبيك مع مستثمرين ومؤسسات تمويل تركّز على رعاية الأفكار الفريدة والموضوعات المبتكرة وتدشين المشاريع الجديدة المعتمِدة على التقنية الحديثة.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟