خبير إيطالي: انتهى دور باشاغا عندما فشل في دخول طرابلس

Libya's interior minister Fathi Bashagha speaks during an interview with Reuters in Tunis, Tunisia March 1, 2020. Picture taken March 1, 2020. REUTERS/Zoubeir Souissi

كشف الخبير الإيطالي والمحلل السياسي في “موقع ديكود 39″، دانييلي روفينيتي، أن الدور السياسي لفتحي باشاغا، رئيس الوزراء السابق في الحكومة المنتخبة من قبل مجلس النواب، قد انتهى بعدما فشل في دخول طرابلس والعمل منها، مشيرا أن حكومة مجلس النواب لم يعد لها معنى الآن.

وأوضح روفينيتي أن حكومة باشاغا جاءت خصيصا لتدخل طرابلس وتحل محل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيية، لكنها فشلت في ذلك وظهرت ضعيفة دون أي نفوذ على الأرض في غرب ليبيا، منوها أن قرار مجلس النواب بإقالة باشاغا وإحالته للتحقيق هو قرار بدوافع سياسية ضمن مشهد متغير أكبر.

ورجح الخبير الإيطالي أن تتجه الأطراف الليبية إلى تشكيل حكومة جديدة بما فيها القوى بطرابلس، مؤكدا أن حكومة تمثل كل الأطراف ستكون فاعلة ويمكن أن تقود البلاد عمليا إلى انتخابات عامة في أقرب وقت ممكن، على حد تعبيره.

إقرأ أيضا: مفاوضات رفيعة المستوى بالقاهرة لاختيار حكومة جديدة برعاية مصرية

وكان مجلس النواب الليبي قد أقال الثلاثاء الماضي فتحي باشاغا وأحاله إلى التحقيق، مكلفا أسامة حمّاد الذي يشغل أيضا منصب وزير المالية برئاسة الحكومة، حيث ذكر المتحدث باسم مجلس النواب أن التصويت على الإقالة جرى بالإجماع في جلسة رسمية برئاسة فوزي النويري، نائب رئيس المجلس.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

1 تعليق

الروياتي يؤكد أن باشاغا لم يتعرض لخديعة سياسية وقد عاد إلى مصراتة وسط حراسته - فواصل 19 مايو , 2023 | 12:18 - 12:18 م
[…] إقرأ أيضا: خبير إيطالي: انتهى دور باشاغا عندما فشل في دخول طرابلس […]

تم إغلاق التعليقات.

Add Comment