في غياب العبثة الأممية، صالح والمشري في بوزنيقة لمباركة اتفاق 6+6

من المقرر أن تحتضن مدينة بوزنيقة المغربية، مراسم توقيع اتفاق لجنة (6+6) المشتركة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن القوانين الانتخابية، بحضور رئيسي المجلسين عقيلة صالح وخالد المشري، حسبما أكّدته مصادر خاصة لفواصل.

في المقابل، لن تحضر البعثة الأممية للدعم في ليبيا، مراسم التوقيع لانحصار مهمّتها في تقديم الدعم وتسهيل عقد الجلسات، فهي تطلع على النسخة النهائية من الاتفاق بين الأطراف الليبية، وتدعم أي حل يؤدي إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بحسب المصادر ذاتها.

ومن جهته، أكّد المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب فتحي المريمي، أنّ التوقيع على مخرجات لجنة 6+6 ليس من صلاحيات رئيسي المجلسَين، بل رئيسي اللجنة، موضحا أن حضور عقيلة والمشري أمر بروتوكولي لتقديم الشكر لدولة المغرب على استضافتها لاجتماعات اللجنة.

وأشار المريمي، في تصريح لفواصل، أنّ الخطوة القادمة ستكون عَرض القوانين الانتخابية التي توافقت عليها اللجنة، على مجلس النواب لاعتمادها، بحسب نصوص التعديل الدستوري الـ13، وبشأن ما أشيع عن تعرض اللجنة لضغوط لتعديل نصوص الاتفاق، نفى عضو لجنة 6+6 عن مجلس النواب أبوصلاح شلبي، صحة ذلك.

وأكّد شلبي، في تصريح لفواصل، وجود خلط لدى بعض وسائل الإعلام بشأن موعد التوقيع على اتفاق اللجنة، إذ لم يقل أحد أنّه سيكون الاثنين، موضحا أنّ موعد إعلان التوقيع بيد السلطات المغربية المناط بها ترتيب وصول الضيوف الحاضرين لمراسم التوقيع، ومن بينهم عدد من السفراء.

 

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟