اجتماع افتراضي لملتقى الحوار السياسي غدا لمناقشة مقترحات لجنة التوافقات

تعتزم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، تيسير اجتماع افتراضي لملتقى الحوار السياسي الليبي غدا الأربعاء، للنظر في النتائج التي خلصت إليها لجنة التوافقات والخطوات اللاحقة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد اختتام لجنة التوافقات لمداولاتها التي جرت أيام 16 و27 و30 يوليو الماضي و2 أغسطس الجاري، والتي أسفرت عن 4 مقترحات للقاعدة الدستورية لانتخابات 24 ديسمبر القادم.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة يان كوبيش، قد أحال في رسالة إلى أعضاء ملتقى الحوار السياسي المقترحات الأربعة للقاعدة الدستورية التي وضعتها لجنة التوافقات.

وأوضح كوبيش في رسالته إلى أعضاء الملتقى، أن اللجنة توصلت أيضا إلى اتفاق بشأن آلية للتصويت، قائلا إنه عند النظر في أي من هذه المقترحات، من المهم إبداء الاحترام الكامل لشرط عدم إخلال أي من هذه المقترحات بالالتزام الذي قطعتموه أمام الشعب الليبي بإجراء الانتخابات في الإطار الزمني الذي حددته خارطة الطريق.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع الافتراضي لملتقى الحوار السياسي غدا، كلمة افتتاحية للمبعوث الخاص، ثم عرض مقترحات لجنة التوافقات وآلية صنع القرار الموصى بها، يليه مداخلات من أعضاء الملتقى، وفي الختام كلمة ختامية للمبعوث الخاص.

وأفاد مصدر خاص لفواصل، أنه من غير المتوقع إجراء تصويت خلال الجلسة الافتراضية التي ستجرى غدا على مقترحات لجنة التوافقات حول القاعدة الدستورية.

وسبق أن جرى تكليف 3 لجان لإعداد قاعدة دستورية للانتخابات في ليبيا، وهي اللجنة المشتركة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، واللجنة القانونية واللجنة الاستشارية المنبثقتين عن الملتقى دون التوصل إلى نتائج حاسمة.

وفي 2 يوليو الماضي، شكّل أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، “لجنة التوافقات” المكونة من 13 عضوا، تختص في مناقشة المقترحات المقدمة بشأن القاعدة الدستورية التي ستجرى على أساسها الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟