الإمداد الطبي: المرافق الصحية باشرت في تسلّم حصصها من أمصال العقارب

أكد مدير جهاز الإمداد الطبي محمد الخبولي أن المرافق الصحية باشرت في تسلّم حصصها المخصصة من الأمصال المضادة لسمّ العقارب بعد الإفراج عنها من مركز الرقابة على الأغذية والأدوية.

وأوضح الخبولي لفواصل، أن الأمصال تورد عبر جهاز الإمداد الطبي فقط، ووفق المتعارف عليه، فإنها حكر على الجهاز، وأن ما يرد للشركات الخاصة قد يكون حاصلا على إذن إفراج من الرقابة على الأدوية.

وفي سياق متصل، قال الخبولي إنه لا صحة لما يتداول بشأن الكميات المستحقة لكل مصاب بلدغ العقارب، لأن هذا يحدده الطبيب المعالج وتحت رقابته، وهو من يحدد الكمية المطلوبة من الأمصال لكل مصاب.

وأفرج مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الأحد الماضي عن شحنة من أمصال العقارب المقدرة بنحو 20 ألف حقنة، بعد خضوعها للتحاليل البيلوجية والمعملية اللازمة للتأكد من سلامة استخدامها وفاعليتها.

وتعاني العديد من مدن الجنوب من نقص حاد في الأمصال المضادة للدغات العقارب التي تنتشر في مناطق الجنوب وتزداد بكثرة في فصل الصيف.

وأعلن مركز سبها الطبي الأسبوع الماضي استقباله لأكثر من 30 مصابا بلدغات العقارب بينهم أطفال، خلال شهر أغسطس الجاري، وتوفي منهم 7 مصابين بينهم طفلان، بحسب ما أفادت الناطقة باسم المركز حليمة الماهري لفواصل.

أخبار ذات صلة

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟