الختال: استمرار حجب الميزانية يهدد الثروة الحيوانية

كشف رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية زكريا الختال في تصريح لفواصل، أن أبرز المشاكل التي تواجههم هي عدم تخصيص الجهات المسؤولة ميزانية لتوفير اللقاحات والأدوية والمبيدات والمواد التشخيصية.

وأعلن رئيس اللجنة وصول كميات من اللقاحات لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية، مضيفا أن الحيوانات تحتاج إلى عناية واهتمام بصحتها وسلامتها من الأمراض، لأن بعض ما يصيبها ينتقل منها إلى البشر.

وأضاف الختال أن مرض الحمى القلاعية منتشر منذ سنوات بين الأبقار والأغنام في ليبيا، مبينا أن المركز سيشرع في إطلاق حملة مكافحة المرض بالتعاون مع مكاتب الصحة الحيوانية بالبلديات.

وبيّن الختال أنهم سجلوا إصابات للحيوانات بمرض اللسان الأزرق، موضحا أن المركز يكافح انتشاره برشّ الحظائر بالمبيدات القاتلة للحشرة المسببة، مشيرا إلى أن مخاطره تنحصر في إصابة الثروة الحيوانية لا البشر.

وأردف مسؤول اللجنة أنهم بحاجة إلى توفير اللقاح المضاد لمرض “البروسيلا” الذي ينتقل للبشر عن طريق الحليب غير المبستر، محذرا أصحاب الأبقار وباعة الحليب التقيد ببسترته قبل بيعه للمستهلك.

يذكر أن المركز الوطني للصحة الحيوانية رفض في يناير المنصرم، شحنتين من العجول الإسبانية المنشأ لإصابتها بمرض اللسان الأزرق.

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص