بعد لقاء مجلسي النواب والدولة.. إشادة أممية، ودعوة أمريكية لبذل مزيد من الجهود

عقد وفدا مجلسي النواب والأعلى للدولة، خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين في العاصمة المغربية الرباط، لقاء تشاوريًّا للوصول إلى صيغة توافقية لإنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر 2021.

وحضر الاجتماع، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وأعضاء من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والسفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.

ودعا الوفدان في بيانهما الختامي، المنظِّم الدولي للاجتماعات إلى دعم العملية الانتخابية في ليبيا وفق قوانين متوافَق عليها على أساس مخرجات ملتقى الحوار، وضمان احترام نتائجها بتوفير مراقبين دوليين.

وأشادت بعثة الأمم المتحدة، بالأجواء الإيجابية للاجتماع بين وفدي مجلسي النواب والأعلى للدولة، وأثنت على دعوتهما المجتمع الدولي لدعم العملية الانتخابية في ليبيا.

من جهة أخرى، أكد السفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، أن هناك حاجة إلى مزيد من الجهود للتقريب بين الفرقاء، مشيرا إلى لقائه المشاركين من المجلسَين في الرباط بشكل منفصل.

وأعرب نورلاند، عن أمله في أن يُولِيَ كل جانب الاعتبار الواجب للشواغل المشروعة التي أعرب عنها الطرف الآخر، بحسب ما نشرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا.

وقال نورلاند، إنه إذا كان من المقرّر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر من أجل تشكيل حكومة شرعية دائمة لليبيا، مشددا على ضرورة أن تمضي العملية قُدما الآن حتى يتسنّى الانطلاق في تسجيل المرشحين وغيرها من الجوانب المتعلقة بتنفيذها.

وأضاف السفير الأمريكي، أنه لا ينبغي أن يكون لأي فرد أو مؤسسة سلطة “الفيتو” على التشريعات الانتخابية الحاسمة، وبدلاً من ذلك يجب على المؤسسات الليبية وقادتها أن يثقوا بقدرة الناخبين على تقرير من يجب أن يقود البلاد.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية