دول أوروبية وأمريكا تحث على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر

حثت سفارات دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا، جميع الجهات الليبية الفاعلة على ضمان إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية شاملة حرة ونزيهة في 24 ديسمبر 2021.

وشددت السفارات في بيانها المشترك اليوم الأحد، على ضرورة احترام الجميع لنتائج الانتخابات، مؤكدة أنها خطوة أساسية في تحقيق المزيد من الاستقرار وتوحيد ليبيا كما حُدد في خارطة الطريق بملتقى الحوار التي جرى التأكيد عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2570.

وعدّت السفاراتُ إعلانَ رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إصدار قانون لانتخاب رئيس الدولة وإحراز المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تقدما في الاستعدادات لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، خطوات مهمة نحو إجراء الانتخابات في موعدها.

وقالت السفارات إن القوانين المنظمة للانتخابات تأخرت، وعلى جميع الأطراف الفاعلة أن تعترف بأن الوقت قد حان لإطلاق وإتمام الإطار الانتخابي، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الاهتمامات المشروعة للشعب الليبي، من أجل السماح بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد.

ورحبت السفارات الدول الخمس، بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتسهيل الاستعدادات لإجراء الانتخابات، وتوفير التمويل الكافي لمفوضية الانتخابات والاستعدادات الأمنية المختلفة.

وأكدت السفارات استعدادها لدعم السلطات الليبية المؤقتة في تنظيم الانتخابات، بزيادة الوعي بين الناخبين وتثقيف الجمهور بشأن مكافحة المعلومات المضلِّلة أثناء الحملة الانتخابية، وحرصها على المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في الانتخابات الليبية بوصفها ناخبة ومرشحة وصانعة قرار في العملية السياسية.

وأشادت السفارات باستعداد الأطراف الليبية لطي صفحة الصراعات الماضية ورميها وراءها، واتخاذ خطوات جادة نحو توحيد المؤسسات الليبية وإنهاء مراحل الانتقال السياسي، بحسب ما نقل البيان.

ودعا البيان جميع الجهات الفاعلة إلى الامتثال الكامل لعقوبات مجلس الأمن الدولي ضد من ينتهكون حظر الأسلحة أو اتفاق وقف إطلاق النار أو يهدّدون السلام والاستقرار والأمن في ليبيا أو يعيقون ويقوّضون استكمال عملية الانتقال السياسي بنجاح، ومن ذلك تقويض الانتخابات المخطط لها في خارطة الطريق.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟