بعد تجهيز 430 مركزا صحيا بليبيا.. انطلاق حملة تطعيم كورونا بطرابلس

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، اليوم السبت، انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد داخل بلدية طرابلس والمراكز الصحية الأخرى بعدة بلديات.

وأشار المركز بحسب ما نشر مكتب الإعلام والتوثيق، إلى تجهيز 430 مرفقا صحيا في كل ربوع البلاد بكافة المستلزمات الصحية الخاصة بالحملة.

واحتضن المركز الصحي في وسعاية بديري ببلدية طرابلس السبت، احتفالية بحضور المدير العام للمركز الوطني لمكافحة بدر الدين النجار وعميد مجلس طرابلس المركز البلدي وأعضاؤه، وأكد النجار خلال الاحتفالية، على أهميّة أخذ التطعيم لحماية المواطنين والمجتمع من هذا الوباء.

وأكد مدير إدارة التطعيمات بالمركز عبد الباسط سميو، انطلاق حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا في طرابلس، مرجحًا انطلاقها غدا الأحد في المنطقة الوسطى.

وتوقّع سميو في تصريحه لفواصل، تسجيل عدد أكثر من الراغبين في الحصول على اللقاح خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن عدد المسجلين في المنظومة بلغ نصف مليون حتى الآن.

وأوضح سميو أن كمية اللقاح الواصلة إلى ليبيا بلغت 407 آلاف جرعة، منها 200 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي، و57 ألف من لقاح أسترازينيكا الإنجليزي، و150 ألف جرعة من سينوفاك الصيني، مؤكدا ترقب وصول دفعات أخرى على مراحل وفق تصريحات الحكومة.

وقال سميو إن الجرعة الثانية لمتلقي الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا موجودة، أما سبوتنيك الروسي فالجرعة الثانية لم تصل بعدُ، وتركيبتها تختلف عن الجرعة الأولى، ومندوبو الشركات أكدوا أن الجرعة الواحدة شبه كافية لكن الثانية لزيادة الاطمئنان.

وأضاف مدير التطعيمات بمركز مكافحة الأمراض، أن المستهدفين من الحملة هم الفئة العمرية ما فوق 70 سنة، والفئة الثانية هم ما بين 50 و60 سنة، والفئة الثالثة العاملون في قطاع الصحة عامة وفي مواجهة الجائحة خاصة.

وطالب عبدالباسط سميو، متلقي الجرعة الأولى بالتزام الإجراءات الاحترازية من ارتداء كمامة والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، موضحا أن بناء المناعة يحتاج فترة من أسبوعين إلى 3 أسابيع.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟