عمران: البعثة الأممية تخالف بيان مجلس الأمن الأخير بممارستها الإقصاء لبعض الأطراف

انتقدت عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور نادية عمران، بيانَ مجلس الأمن الذي أورد نقاطا مكررة ومعروفة وواضحة لكن إجراءات تنفيذها كانت خاطئة وغير صحيحة، مشيرة على الأخص إلى إجراءات بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.
وسردت عمران، في تصريح لفواصل، أبرز النقاط التي تناولها بيان مجلس الأمن الأخير بشأن ليبيا، وهي المصالحة الوطنية وتدابير الثقة، المشاركة وعدم الاقصاء، وإنشاء المؤسسات السيادية خارطة طريق لإجراء انتخابات على أساس دستوري وقانوني عبر الحوار، وإنجاز حوار يستند إلى معايير العدالة الانتقالية، وحكومة موحدة.
واستنكرت عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور، مخالفة البعثة لبيان مجلس الأمن الذي أكد ضرورة عدم إقصاء الأطراف، في حين تقصي البعثة بعض الأطراف السيادية، إقصاءً واضحا، وعلى رأسها الهيئة التأسيسية.
وأوضحت عمران أن عدم وجود دستور وسلطة شرعية منتخبة يجعل من الصعوبة بمكان تطبيق معايير العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية التي نصّ عليها البيان، مشيرة إلى أن فشل تجارب المصالحة الوطنية على مدى سنوات خير دليل على ذلك.
ورأت عمران أن الحوارات بين مجلسي النواب والدولة لن تُفضي إلا إلى الفشل كسابقاتها، معلّلة ذلك بأن تكرار الخطوات نفسها وانتظار نتائج مختلفة هو نوع من العبث.

أخبار ذات صلة

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟